welcome to egypt rangers forum منتديات حراس مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

welcome to egypt rangers forum منتديات حراس مصر

egypt rangers
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علوم اولي اعدادي الفصل الدراسي الاول بالكااااااامل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 138
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

علوم اولي اعدادي الفصل الدراسي الاول بالكااااااامل Empty
مُساهمةموضوع: علوم اولي اعدادي الفصل الدراسي الاول بالكااااااامل   علوم اولي اعدادي الفصل الدراسي الاول بالكااااااامل Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2009 3:22 pm

المنهج بالكامل في 30 ورقة</STRONG>
http://www.mediafire.com/file/njwknb0dkxz/


أولي اعدادي باب اول وثاني.pdf

http://www.mediafire.com/file/zuqydyzjwtu/

___________________________________________________________
المنهج الترم اول المعدل بباور بونيت2010</STRONG>
http://www.2shared.com/file/7588684/807fc197/___online.html
فيديو تركيب الذرة
منهج العلوم الصف الاول الاعدادي المعدل بعد الغاء درس الطاقة بباور بونيت بالحركات وازار الاجراءات ممكن بالضغط توصل للشريحة التي تريدها وعدد الشرائح 118
نرجو من يحمل التعليق وذكر العيوب ومميزات والدعاء
ومن يستطيع ان يحول اسطوانة من باور الي فيديو ممكن ان يفعل ذلك ومن بستطيع ان يحولها كتاب الكترونب ممكن كذلك
http://www.2shared.com/file/7590261/914bb115/_1009.html

**************************************************************
الترم الاول بالكامل بصيغة Pdf مفيش احلي من كدا</STRONG>
http://www.mediafire.com/file/njwknb0dkxz/

أولي اعدادي باب اول وثاني.pdf

http://www.mediafire.com/file/zuqydyzjwtu/

**************************************************************
مادة العلوم للصف الأول الأعدادى
الوحدة الأولى
المـادة وتركيبها
الدرس الأول المادة وخواصها
المادة: هى كل ماله كتلة وحجم (يشغل حيز من الفراغ)
كل ما يحيط بنا فى أى مكان هو مادة
تختلف المواد عن بعضها فى بعض الصفات مثل اللون والطعم والرائحة
قديكون الأختلاف بين مادة وأخرى فى (لونها وطعمها أو رائحتها أو فيها جميعاً)
أمثلة
يمكن إستخدام اللون للتمييز بين كل من ( الحديد – الفضة – الذهب)
استخدام التذوق بين كل من (ملح الطعام – السكر – الدقيق)
استخدام الرائحة فى التمييز بين (زيت الطعام – العطر – الخل)
ملحوظة
هناك مواد ليس لها لون ولا طعم ولا رائحة مثل( الماء – الأكسجين) فنفرق بينهما من حيث خواص اخرى
1- الكثافة 2- الصلابة 3- درجة الأنصهار 4- التوصيل الكهربى 5- درجة الغليان 6- التوصيل الحرارى
1- المادة والكثافة
الكثافة: هى كتلة وحدة الحجوم من المادة أو كتلة 1سم3 من المادة

الكتلـة (جم)
الكثافة (جم/ سم3) = ــــــــــــــــــــــــــــ
الحجم ( سم3)
تجربة : ( توضح أختلاف المواد فى الكثافة )
1- نحضر قطعة من الشمع ، مسمار حديد ، قطعة ثلج ، قطعة خشب ، قطعة فلين ، قطرات من زيت الطعام
2- ضعهم فى حوض به ماء ولاحظ ماذا يحدث.
الملاحظة - المواد ذات الكثافة الأقل من الماء تطفو فوق سطح الماء فى حين أن المواد ذات الكثافة الأكبر من الماء تغوص.
الأستنتاج - الكتل المتساوية من المواد المختلفة لها حجوم مختلفة كما أن الحجوم المتساوية من المواد المختلفة يكون لها كتل مختلفة .
يرجع ذلك ( لإختلاف المواد فى الكثافة )
مثال فى تجربة لتعين كثافة سائل عمليا سجلت النتائج الآتية:
كتلة الكأس الزجاجى فارغة = 57 جم
كتلة الكأس وبها السائل = 135 جم
حجم السائل فى المخبار المدرج = 100 سم3
أحسب كثافة السائل
كتلة السائل = السائل وبه الكتلة – كتلة الكأس فارغة
كتلة السائل = 135 – 75 = 60 جم
الكتلة 60
كثافة السائل= ــــــــــــ = ـــــــــ = 0.6 جم/ سم3
الحجم 100
مثال : فى تجربة عملية لإيجاد كثافة النحاس سجلت النتائج الآتية:
كتلة قطعة النحاس = 176 جم ، حجم قطعة النحاس بإستخدام المخبار المدرج = 20سم3
الأجابة: الكتلة 176
كثافة مادة النحاس ى= ــــــــــــ = ـــــــــ = 8.8 جم/ سم3
الحجم 20
مثال : فى تجربة لتعيين كثافة قطعة من الفلين أخذت النتائج الآتية:
حجم الماء والغامر = 110 سم3 ، حجم الماء والغامر وقطعة الفلين = 190 سم3 ، كتلة قطعة الفلين = 20 جم
أحسب كثافة قطعة الفلين
الأجابة: حجم قطعة الفلين = 190 – 110 = 80 سم3
الكتلة 20
كثافة الفلين = ــــــــــــ = ـــــــــ = 0.25 جم/سم3
الحجم 80
تطبيقات على الكثافة
1- عدم إستخدام الماء فى إطفاء حرائق البترول
2- استخدمت فى الكشف عن غش المواد
علل :
1- يطفو الجليد فوق سطح الماء ..... ( لأن كثافة الجليد أقل من كثافة الماء)
2- يغوص مسمار من الحديد وضعه فى المائ ..( لأن كثافة المسمار أكبر من كثافة الماء)
**************************************************************
مادة العلوم للصف الأول الأعدادى
الوحدة الأولى
المـادة وتركيبها
الدرس الأول المادة وخواصها
المادة: هى كل ماله كتلة وحجم (يشغل حيز من الفراغ)
كل ما يحيط بنا فى أى مكان هو مادة
تختلف المواد عن بعضها فى بعض الصفات مثل اللون والطعم والرائحة
قديكون الأختلاف بين مادة وأخرى فى (لونها وطعمها أو رائحتها أو فيها جميعاً)
أمثلة
يمكن إستخدام اللون للتمييز بين كل من ( الحديد – الفضة – الذهب)
استخدام التذوق بين كل من (ملح الطعام – السكر – الدقيق)
استخدام الرائحة فى التمييز بين (زيت الطعام – العطر – الخل)
ملحوظة
هناك مواد ليس لها لون ولا طعم ولا رائحة مثل( الماء – الأكسجين) فنفرق بينهما من حيث خواص اخرى
1- الكثافة 2- الصلابة 3- درجة الأنصهار 4- التوصيل الكهربى 5- درجة الغليان 6- التوصيل الحرارى
1- المادة والكثافة
الكثافة: هى كتلة وحدة الحجوم من المادة أو كتلة 1سم3 من المادة

الكتلـة (جم)
الكثافة (جم/ سم3) = ــــــــــــــــــــــــــــ
الحجم ( سم3)
تجربة : ( توضح أختلاف المواد فى الكثافة )
1- نحضر قطعة من الشمع ، مسمار حديد ، قطعة ثلج ، قطعة خشب ، قطعة فلين ، قطرات من زيت الطعام
2- ضعهم فى حوض به ماء ولاحظ ماذا يحدث.
الملاحظة - المواد ذات الكثافة الأقل من الماء تطفو فوق سطح الماء فى حين أن المواد ذات الكثافة الأكبر من الماء تغوص.
الأستنتاج - الكتل المتساوية من المواد المختلفة لها حجوم مختلفة كما أن الحجوم المتساوية من المواد المختلفة يكون لها كتل مختلفة .
يرجع ذلك ( لإختلاف المواد فى الكثافة )
مثال فى تجربة لتعين كثافة سائل عمليا سجلت النتائج الآتية:
كتلة الكأس الزجاجى فارغة = 57 جم
كتلة الكأس وبها السائل = 135 جم
حجم السائل فى المخبار المدرج = 100 سم3
أحسب كثافة السائل
كتلة السائل = السائل وبه الكتلة – كتلة الكأس فارغة
كتلة السائل = 135 – 75 = 60 جم
الكتلة 60
كثافة السائل= ــــــــــــ = ـــــــــ = 0.6 جم/ سم3
الحجم 100
مثال : فى تجربة عملية لإيجاد كثافة النحاس سجلت النتائج الآتية:
كتلة قطعة النحاس = 176 جم ، حجم قطعة النحاس بإستخدام المخبار المدرج = 20سم3
الأجابة: الكتلة 176
كثافة مادة النحاس ى= ــــــــــــ = ـــــــــ = 8.8 جم/ سم3
الحجم 20
مثال : فى تجربة لتعيين كثافة قطعة من الفلين أخذت النتائج الآتية:
حجم الماء والغامر = 110 سم3 ، حجم الماء والغامر وقطعة الفلين = 190 سم3 ، كتلة قطعة الفلين = 20 جم
أحسب كثافة قطعة الفلين
الأجابة: حجم قطعة الفلين = 190 – 110 = 80 سم3
الكتلة 20
كثافة الفلين = ــــــــــــ = ـــــــــ = 0.25 جم/سم3
الحجم 80
تطبيقات على الكثافة
1- عدم إستخدام الماء فى إطفاء حرائق البترول
2- استخدمت فى الكشف عن غش المواد
علل :
1- يطفو الجليد فوق سطح الماء ..... ( لأن كثافة الجليد أقل من كثافة الماء)
2- يغوص مسمار من الحديد وضعه فى المائ ..( لأن كثافة المسمار أكبر من كثافة الماء)
شكر خاص للأستاذة أميمة عرفات على هذا الجهد


**********************************************************
المادة والطاقة
المادة يمكن أن تتحول من حالة إلى حالة أخرى عن طريق فقد أو أكتساب طاقة
مثال : دورة الماء فى الطبيعة وتحولات المادة من صورة الى أخرى ولكن هل تتغير المادة بتغير حالتها.
لمعرفة ذلك يجب أن نجرى النشاط التالى :
تجربة (1) : أحضر قطعة شمع ثم عين كتلتها بإستخدام الميزان
قم بتجزئة الشمعة ثم عين كتلتها مرة أخرى
ضع الشمع المجزء فى جفنة فوق لهب حتى ينصهر .. ثم عين كتلتها مرة أخرى.
المشاهدة: كتلة الجفنة وبها الشمع الصلب = يساوى كتلة الجفنة وبها الشمع المجزء = كتلة الجفنة وبها
الشمع المصهور.
الأستنتاج: كتلة المادة تظل ثابتة إذا ما تم تقسيمها أو تحولت من حالة إلى أخرى .
تجربة (2): عين كتلة من الشمعة والجير الصودى بأستخدام الميزان .
أشعل الشمعة فى أنبوبة زجاجية وضع عليها الجير الصودى .
أطفأ الشمعة وعين كتلتها والجير الصودى مرة أخرى .
المشاهدة : زيادة كتلة الجير الصودى وتقل كتلة الشمعة .
التفسير: تزداد كتلة الجير الصودى نتيجة امتصاصها غاز ثانى أكسيد الكربون وبخار الماء الناتج من
الشمعة
والزيادة فى كتلة الجير الصودى أكبر من النقص فى كتلة الشمعة . لأن الشمعة عبارة عن كربون
وهيدروجين أتحدا بأكسجين الهواء لتكوين ثانى اكسيد الكربون وبخار الماء
الأستنتاج: المادة لا تستحدث من العدم
قانون بقاء المادة : المادة لا تفنى ولا تستحدث من العدم ولكن يمكن تحويلها من صورة الى أخرى
الطــــــاقة
الطاقة: هى القدرة على بذل شغل أو أحداث تغير .
وحدة قياس الطاقة : تقاس بوحدات مثل ( الجول و السعر)
نتيجة تطور المجتمعات الإنسانية حدث تطور كبير فى الحصول على مصادر الطاقة من الفحم الى البترول . ثم بدائل مثل طاقة الرياح . طاقة المد والجزر . الطاقة الشمسية . طاقة مساقط المياه . الوقود الحيوى
مثال :
1- تحويل الماء من الحالة السائلة الى بخار بالتسخين ( حيث يلزم أكتساب كمية من الطاقة الحرارية تظهر فى أرتفاع درجة الحرارة وتحوله الى بخار .
2- تحويل الماء السائل الى ثلج بالتبريد ( حيث تختفى كمية من الطاقة فى صورة أنخفاض فى درجة حرارته تدريجيا )
صور الطاقة وتحولاتها
أمثلة صور الطاقة
1- ميكانيكية 2- كهربية 3- صوتية 4- مغناطيسية
5- شمسية 6- رياح 7- مد وجزر

أمثلة لبعض تحولات الطاقة
1- دلك الفلين بشدة الطاقة المستخدمة حركية الطاقة الناتجة حرارية
2- أضائة مصياح الطاقة المستخدمة كهربية الطاقة الناتجة ضوئية
3- اشتعال البنزين الطاقة المستخدمة كيميائية الطاقة النتاتجة ضوئية
تجربة (3) : لمعرفة بقاء الطاقة وتحولاتها
الخطوات : كون دائرة كهربية مغلقة
المشاهدة: وجود أكثر من صورة طاقة مثل (كهربية –حرارية –مغناطيسية – ضوئية)
الأستنتاج: تحول الطاقة من صورة الى أخرى مثل تحول الطاقة الكهربية الى طاقة حرارية
قانون بقاء الطاقة
الطاقة لا تفنى ولا تستحدث ولكن يمكن تحويلها من صورة لأخرى
المادة والطاقة
1- كان الناس يعتقدون أن الطاقة والمادة شيئان مختلفان
2- أثبتت الأبحاث أن أنبعاث الطاقة يصاحبه نقص فى كتلة المادة
3- دور العلماء فى دراسة التحولات بين المادة والطاقة
فى عام1905 أعلن العالم بلانك نظريته
نظرية بلانك : يمكن تحويل المادة إلى طاقة والعكس
العلاقة : الطاقة = الكتلة المتحولة (كجم) * مقدار ثابت
أينشتين Baboon : ( أستنتج أن قيمة هذا المقدار = مربع سرعة الضوء )
*******************************************************************
الدرس الثالث
تركيب المادة
سبق وأن درسنا وحدة بناء الكائن الحى هى الخلية كذلك فإن المادة تتركب من وحدات بناء صغيرة جداً تسمى جزيئات
الجزىء :
أصغر جزء من المادة يمكن أن يوجد على حالة إنفراد وتتضح فيه خواص المادة.
تجربة (1) : لإثبات أن الجزىء يظل محتفظاً بخواص المادة .
الخطوات :
ضع كمية من العطر فى كأس زجاجى وعين كتلتها ثم ضعها فى أحد أركان الغرفة وأنتقل إلى الى الركن الآخر من الغرفة وعين كتلة العطر مرة أخرى .
الملاحظة :إنتشار رائحة العطر فى جو الغرفة وتقل كتلة العطر .
التفسير : مادة العطر تجزأت إلى جزيئات أصغر حتى وصلت فى النهاية إلى أجزاء صغيرة أنتشرت بمفردها فى جو الغرفة وظلت محتفظة بخواص وصفات العطر .
الأستنتاج : الجزىء هو الوحدة البنائية للمادة .
ملحوظة :
1- جزيئات المادة الواحدة متشابهه بينما تختلف عن جزيئات أى مادة أخرى .
2- يتكون الجزىء من وحدات بنائية أصغر تسمى الذرات .
خصائص جزيئات المـــادة:
1- جزيئات المادة فى حالة حركة مستمرة ( كل مافى الكون فى حركة مستمرة إلى أن يشاء الله)
2- جزيئات المادة بينها مسافات بينية
3- جزيئات المادة يوجد بينها قوى تجازب
أنشطة توضح هذه الخصائص
تجربة (2) جزيئات المادة فى حالة حركة مستمرة
الخطوات :
ضع كمية صغيرة من مسحوق برمنجنات البوتاسيوم البنفسجية فى كأس به قليل من الماء ودعه فترة
الملاحظة : ينتشر برمنجنات البوتاسيوم فى الماء ببطء حتى يتلون الماء بأكمله
الأستنتاج : جزيئات المادة فى حالة حركة مستمرة
تابعونا مع تحيات الأستاذة أميمة عرفات
تجربة (3) : جزيئات المادة بينهما مسافات بينية
الخطوات :
1- ضع 200سم 3 من الماء فى مخبار مدرج
2- أضف إليه 200سم3 من الكحول
الملاحظة : حجم المخلوط أصبح أقل من 500سم3
الأستنتاج : توجد فراغات بين جزيئات المادة ( الماء ) تسمى بالمسافات البينية أنتشرت فيها بعض جزيئات الكحول
تجربة (4) : قوى التماسك بين الجزيئات
الخطوات : 1- حاول تفتيت قطعة من الحديد بأصابع اليد أو بالطرق عليها بشدة
2- حاول تجزئة كمية من الماء فى عدة أكواب
الملاحظة : تفتيت قطعة من الحديد يستلزم آلات معينة وبذل مجهود كبير ،
بينما تجزئة كمية من الماء تتم بسهولة
الأستنتاج : توجد بين جزيئات المادة قوى ترابط جزئية تكون أكبر مايمكن فى المواد الصلبة ( الحديد)
وأقل نسبياً فى السوائل ( الماء) ومنعدمة فى الغازات مثل ( الأكسجين وبخار الماء )
حالات المـــــادة
صلبة - سائلة - غازية
عندما تكتسب المادة الصلبة حرارة تتحول إلى سائل
عندما تكتسب المادة السائلة حرارة تتحول إلى غازية
ملحوظة:
تحتفظ المواد بشكل وحجم ثابتين لأن المسافات البينية بين جزيئات المواد الصلبة صغيرة جداً
لذا تتخذ الجزيئات مواضع ثابتة بالنسبة لبعضها Messe
يتخذ السائل ( الماء) شكل الأناء الموضوع فيه
بسبب صغر قوى التجازب بين جزيئات السائل وكبر المسافات البينية Dboon
تعريفات هامة
الأنصهار : تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة
الحرارة الكامنة : كمية الحرارة اللازمة لتحويل 1 كجم من الحالة الصلبة إلى السائلة
التصعيد: تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية
العنصر: أبسط صورة نقية للمادة لا يمكن تحويلها إلى ماهو أبسط منها بالطرق الكيميائية البسيطة
المركب : ناتج من إتحاد ذرتين أو أكثر لعناصر مختلفة بنسب وزنية ثابتة
أمثلة لجزيئات بعض العناصر:
1- عناصر غازية تتركب من ذرتين متماثلتين ( هيدروجين ، نيتروجين ، كلور ، قلور ، أكسجين)
2- عناصر غازية تتركب من ذرة واحدة ( هليوم، نيون، آرجون، كربتون، رادون ) تسمى خاملة (نبيلة)
3- عناصر سائلة البروم (ذرتين) الزئبق (ذرة)
4- عناصر صلبة تتركب من ذرة واحدة (كبريت، ماغنسيوم، كربون)
جزىء المركب: كل مركب له عدد خاص من الذرات المختلفة
مثال : الجزىء الواحد للماء يتركب من ثلاث ذرات ( إثنان هيدروجين وذرة أكسجين)
ملحوظة
رغم أن قطرة الماء الصغيرة تحتوى على ملايين الجزيئات التى لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة
فهذا معناه أن جزىء أى مادة متناهى الصغر

الطالب محمد حازم

***************************************************************
نموزج رقم ( ب )
علل لما يأتى:
1- تملىء البالونات التى تحمل أعلاما بغاز الهيدروجين أو الهليوم؟
2- استخدمت الكثافة فى الكشف عن غش المواد؟
3- الكتل المتساوية من المواد المختلفة لها حجوم مختلفة؟
4- الحجوم المتساوية من المواد المختلفة يكون لها كتل مختلفة ؟
5- عدم أستخدام الماء فى إطفاء حرائق البترول

أكتب المفهوم العلمى:
1- كل ما له كتلة حجم.
2- كتلة وحدة الحجوم من المادة.
3- درجة الحرارة التى ىعندها تتحول المادة من الحالة الصلبة الى الحالة السائلة.
4- درجة الحرارة التى تتحول عندها المادة من الحالة السائلة الى الحالة الغازية.
5- كتلة 1 سم3 من المادة
ماذا يحدث فى الحالات الأتية:
1- عدم تغطية قطع غيار السيارات بالشحم.
2- تسخين قطعة من الفحم أو الكبريت.
3- عندما يتعرض الحديد أو الألمونيوم إلى الهواء.

عند تعين كثافة قطعة من الحديد وجد أن كتلتها 87 جم وضعت فى مخبار مدرج به 100 سم3 ماء فإذداد الماء الى 110 سم3
أحسب كثافة الحديد؟
.................................................. ........................
****************************************************************نموزج رقم ( د )
علل لما يأتى:
6- طلاء الكبارى وأعمدة الأنارة؟
7- غسل أوانى الطهى المصنوعة من الألمونيوم بجسم خشن؟
8- تستخدم أسياخ من الحديد فى خرسانة المبانى ولا تستخدم أسياخ من النحاس؟
9- تتحول قطعة من الثلج الى ماء سائل إذا تركت فى الجو العادى ؟
10- يستخدم رجل الكهرباء مفك مصنوع من الحديد الصلب ويده من البلاستيك؟
أكمل ما يأتى:
6- الكتل المتساوية من المواد المختلفة لها ............................... مختلفة .

7- الحجوم المتساوية من المواد المختلفة لها ............................ مختلفة .

8- يقوم الصناع بصهر المعادن والمواد الصلبة حتى يسهل ...................................

9- تعتمد درجة الغليان على ....................... وتزداد ........................... بزيادة الضغط

10- بعض المواد الصلبة لا تلين بالحرارة مثل ................. و .................... ولا تقبل التشكيل

عرف كل من:
4- الطاقة .
5- قانون بقاء الطاقة.
6- صور الطاقة 7 صور فقط
أوجد كتلة قطعة من الحديد غمرت فى مخبار مدرج به 50 سم 3 فأرتفع الماء الى 60 سم 3
علماً أن كثافة الحديد 7.85 جم/ سم3
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ...........................
علل لما يأتى:
11- تملىء البالونات التى تحمل أعلاما بغاز الهيدروجين أو الهليوم؟
12- استخدمت الكثافة فى الكشف عن غش المواد؟
13- استخدمت درجة الأنصهار فى التمييز بين المواد؟
14- استخدمت سبيكة النيكل كروم فى ملفات التسخين ؟
15- تصنع أوانى الطهى من الألمونيوم؟

أكتب المفهوم العلمى:
11- الدرجة التى يكون عندها ضغط البخار للمادة مساوياًللضغط الجوى .
12- عناصر نشطة جداً كيميائياً تتفاعل مع الأكسجين بمجرد تعرضها للهواء .
13- عناصر أقل نشاطاً لذلك يصعب أن تتفاعل مع الأكسجين .
14- بعض أنواع المحاليل جيدة التوصيل للكهرباء .
15- بعض المواد الصلبة تكون لينة فى درجات الحرارة العالية .
ماذا يحدث فى الحالات الأتية:
7- أستخدام الماء فى إطفاء الحرارة .
8- ملىء البالونات بغاز الهيدروجين .
9- زيادة الضغط بالنسبة لنقطة الغليان .
فى تجربة لتعيين كثافة الماء سجلت النتائج التالية
كتلة الكأس فارغ 65 جم ، كتلة الكأس وبها الماء = 165 جم ، حجم الماء بالمخبار = 100سم3
أوجد كثافة الماء ؟
************************************************************
الوحدة الثانية
الطاقة
الدرس الأول

مصادر الطاقة وصورها
إن الأنسان يحتاج إلى الطاقة فى حياته اليومية لتشغيل الأجهزة والآلات.
أولاً : الوقود والطاقة
لا تستطيع السيارة أن تسير بدون طاقة كما أنه لا يستطيع الأنسان القيام بالأنشطة المختلفة بدون غذاء.
لأن الطاقة الناتجة من أحتراق الوقود داخل السيارة تجعلها قادرة على الحركة وكما أن الطاقة المستمدة من الغذاء تمكن الأنسان من القيام بالأنشطة المختلفة.
ثانياً : صور الطاقة ومصادرها
صور الطاقة
1- طاقة ميكانيكية ( طاقة الوضع + طاقة الحركة)
2- طاقة ضوئية
3- طاقة كهربية
4- طاقة حرارية
5- طاقة صوتية
6- طاقة كيميائية
7- طاقة نووية
مصادر الطاقة
1- الشمس
2- الغذاء
3- حركة المياه
4- الرياح
5- الوقود
6- التفاعلات النووية
تجربة : ( توضح تحول الطاقة بين وضع وحركة)
الخطوات
1- أرفع كرة من كرات التنس من سطح الأرض إلى مستوى رأسك.
2- أتركها تسقط ولاحظها وهى تستمر فى السقوط ثم الصعود.
الملاحظة : نلاحظ أن الكرة تكتسب طاقة أضافية.
التفسير : عند رفع الكرة تكتسب طاقة وضع وهى الشغل المبذول لرفع الكرة
وعندما تتركها لتسقط تتحول هذه الطاقة الى طاقة حركية
ثم تتحول طاقة الحركة الى طاقة وضع
الأستنتاج : تتحول طاقة الوضع إلى حركة والعكس
طاقة الوضع :الطاقة المخزونة بالجسم نتيجة بذل شغل مبذول عليه
طاقة الحركة : الشغل المبذول فى أثناء حركة الجسم
ملحوظة :
1- عند وصول الجسم الساقط الى الأرض تكون الطاقة به طاقة حركة فقط.
2- عند أعلى أرتفاع تكون الطاقة الميكانيكية بالجسم هى طاقة وضع فقط
الطاقة الميكانيكية : هى مجموع طاقتى الوضع والحركة
العوامل المؤثرة على طاقة الوضع : 1- وزن الجسم 2- الأرتفاع
أولاً : وزن الجسم
أحضر كرة وأتركها ثم أحضر كرتين وأتركهما ثم أحضر ثلاث كور وأتركهم وهكذا
الملاحظة : كلما ذادت عدد الكرات يذداد المجهود
الأستنتاج : طاقة الوضع المختزنة فى الجسم تذداد بزيادة الجسم
ملحوظة : العلاقة بين طاقة الوضع ووزن الجسم علاقة طردية.
ثانياً : تأثيرالأرتفاع على طاقة الوضع
الخطوات: 1- أحضر كرة ثقيلة نسبياً ثم أرفع الكرة لأرتفاع نصف متر ثم أتركها لتسقط
3- كرر ذلك مع زيادة الأرتفاع فى كل مرة
الملاحظة : كلما ذاد الأرتفاع يذداد أرتفاع الكرة
الأستنتاج : طاقة الوضع تذداد بأذدياد ارتفاع الجسم
ملحوظة : العلاقة بين طاقة الوضع وأرتفاع الجسم علاقة طردية
مما سبق نستنتج أن : طاقة الوضع = الوزن x الأرتفاع
العوامل المؤثرة على طاقة الحركة : 1- السرعة 2- الكتلة
حيث أن طاقة الحركة تزداد بزيادة كلاً من السرعة والكتلة
مما سبق نستنتج أن : 1
طاقة الحركة = ــــــــ الكتلة X مربع السرعة
2
الطاقة الميكانيكية = طاقة الوضع + طاقة الحركة
مثال: قذف شخص كرة رأسياً لأعلى فكانت سرعتها 3أمتار/ ثانيةعند أرتفاع 4 أمتار
فما الشغل المبذول على الكرة إذا كان وزن الكرة = 5 نيوتن وكتلتها 0.5 كجم
الحل:
طاقة الوضع = وزن الكرة x الأرتفاع
= 5 x 4 = 20جول
1
طاقة الحركة = ـــــــ الكتلة X مربع المسافة
2
الشغل المبذول = الطاقة الميكانيكية
= طاقة الوضع + طاقة الحركة
= 20 X 2.25 = 22.25 جول
ملحوظة:
وحدة قياس الوزن (النيوتن)
وحدة قياس الطاقة (الجول)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://egyptrangers.alafdal.net
 
علوم اولي اعدادي الفصل الدراسي الاول بالكااااااامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
welcome to egypt rangers forum منتديات حراس مصر :: المدرسة الإعدادية-
انتقل الى: